ضوابط وإجراءات للصلاة في مساجد دبي.. اعرفها

أخبارك الآن30 يونيو 2020
ضوابط وإجراءات للصلاة في مساجد دبي.. اعرفها

حددت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي 8 إجراءات احترازية و9 ضوابط عامة لإقامة الصلاة في المساجد، حيث تضمنت لائحة الإجراءات الوقائية للمصلين: ترك صف فارغ بين كل صفين من المصلين، وترك مسافة بين كل مصلٍّ وآخر بمعدل متر ونصف المتر، والتأكيد على المصلين بضرورة ارتداء الكمامات والقفازات، وعدم لمس المصاحف، وإحضار سجادة الصلاة الخاصة بكل مصلٍّ، وعدم تركها في المسجد، كما يجب على المصلين عدم المصافحة باليد والاكتفاء بالتلويح والسلام عن بُعد.

وأشارت اللائحة إلى أنه على المصلين عدم إقامة التجمعات قبل الصلاة أو بعدها، وكذلك عدم إقامة أي صلاة جماعة أو منفردة بعد الانتهاء من صلاة الجماعة خلف إمام المسجد، ويلتزم الجميع بمغادرة المسجد بعد الانتهاء من صلاة الفريضة.

ووجهت اللائحة بعدم ارتياد المسجد لمن يعانون أمراضاً مزمنة أو مناعة منخفضة، في حين تم توجيه كبار السن فوق 60 سنة والأطفال تحت 12 سنة بأفضلية إقامة الصلاة بالمنازل.

وشملت لائحة الضوابط العامة لإقامة الصلاة في المساجد فتح المسجد من رفع الأذان إلى الانتهاء من صلاة الفريضة لمدة 20 دقيقة فقط، وتقام صلاة الفريضة مباشرة بعد الأذان، وإغلاق المسجد مباشرة بعد الصلاة، ويُمنع توزيع الكمامات والقفازات عند مدخل المسجد من قبل رواد المساجد.

وتضمنت لائحة الضوابط منعاً لجميع أنواع التبرعات الغذائية أو التوزيع عند مدخل المسجد، والإبقاء على أبواب المسجد مفتوحة من بداية رفع الأذان وحتى انتهاء الصلاة، وأيضاً الإبقاء على مصلى النساء مغلقاً حتى إشعار آخر، بالإضافة إلى الإبقاء على دورات المياه وأماكن الوضوء مغلقة حتى إشعار آخر، على أن يتم التأكد من التزام المصلين بإرشادات وضوابط إقامة الصلاة بالمساجد.

وتوجهت الدائرة بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى أن يحفظ البلاد والعباد وأن يرفع الغمة عن هذه الأمة.

{n.callMethod? n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)} ; if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version='2.0'; n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0; t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0]; s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,'script', 'https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js'); fbq('init', '476473863101467'); fbq('track', 'PageView');



Source link