حبس 7 سنوات وغرامة 200 ألف.. البرلمان يوافق على «مكافحة الإخلال بالامتحانات»

سياسة
أخبارك الآن30 يوليو 2020
حبس 7 سنوات وغرامة 200 ألف.. البرلمان يوافق على «مكافحة الإخلال بالامتحانات»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة، الأحد، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، في مجموع مواده، وإرجاء الموافقة النهائية لجلسة لاحقة.

وتضمن المادة الأولى من القانون: «يعاقب كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه».

ويعاقب على الشروع في ارتكاب أي من الأفعال المنصوص عليها في الفقرة الأولي بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.

ويحكم القانون بحرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها في الفقرتين السابقتين من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

وفي حالة الامتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، يحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين. وفي جميع الأحوال، يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.

وشدد الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على أن ينص في صدارة المادة السابقة، فقرة مفادها «مع عدم الإخلال بقانون الطفل»، بحيث يكون النص مفاده مع عدم الإخلال بقانون الطفل وعدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد على سبع سنوات وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.

  • الوضع في مصر

  • اصابات

    93,356

  • تعافي

    37,025

  • وفيات

    4,728





Source link