4 طالبات يبتكرن كرسياً يتحرك بإيماءات الرأس

أخبارك الآن30 أغسطس 2020
4 طالبات يبتكرن كرسياً يتحرك بإيماءات الرأس

ابتكرت 4 طالبات من جامعة عجمان، كرسياً متحركاً لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقات الحركية ومن لا يستطيعون النطق، لمساعدتهم على التنقل من مكان لآخر عبر إيماءات الرأس، أو من خلال الإرشادات الصوتية المحفوظة في ذاكرة الهاتف النقال الموصل إلكترونياً بالكرسي.

وذكرت الطالبات المبتكرات: سارة النجار، ياسمين بنات، نور مروان، ورغد عايش، أن «أصحاب الإعاقات الحركية أو مرضى المفاصل المزمنة أو المصابين بالشلل ممن يعانون من عدم القدرة على النطق، يجدون صعوبة في استخدام أطرافهم لتشغيل الكراسي المتحركة والتحكم في اتجاهاتها، وتوجيهها للمكان الذي يرغبون في الوصول إليه، لذا رأينا ضرورة تطوير هذه الخاصية عبر ربط الكرسي المتحرك بالهاتف النقال».

وأشرن إلى تزويد الكرسي المتحرك بخواص ذكية عدة، أبرزها قدرة المريض على التحكم بحركة الكرسي عن طريق إيماءات الرأس الذي يتحكم في 4 اتجاهات هي اليمين واليسار والأمام والخلف، كذلك يمكنه أن يُحدِّد هذه الاتجاهات عبر توجيهه بتعليمات صوتية محفوظة في ذاكرة الهاتف النقال بواسطة تحميل تطبيق ذكي موصل بجهاز «بلوتوث» مثبت خلف الكرسي.

وقالت المبتكرات «في حال وجود أي جسم أو جدار أمام الكرسي المتحرك فإنه يقف من تلقاء نفسه تجنباً لحدوث أي تصادم، وفي الحالات الطارئة أو عند حدوث تصادم، يتم إرسال إشارات تنبيه لذوي المريض على هواتفهم النقالة المربوطة إلكترونياً بالكرسي، ما يُسهِّل عليهم الوصول إلى الموقع بسرعة».

{n.callMethod? n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)} ; if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version='2.0'; n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0; t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0]; s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,'script', 'https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js'); fbq('init', '476473863101467'); fbq('track', 'PageView');



Source link