35 إجراء احترازياً من مركز النقل المتكامل لتشغيل الحافلات المدرسية

أخبارك الآن30 أغسطس 2020
35 إجراء احترازياً من مركز النقل المتكامل لتشغيل الحافلات المدرسية

حدد مركز النقل المتكامل التابع لدائرة البلديات والنقل بأبوظبي 35 إجراء احترازياً وقائياً لتشغيل حافلات النقل المدرسي، وذلك بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2020 – 2021، لضمان تنقل الطلاب للمدارس وبشكل آمن وصحي وحفاظاً على سلامة الطلبة أثناء الانتقال إلى مدارسهم، وذلك في ظل أزمة تدابير جائحة كورونا (كوفيد-19) العالمية.

وكشف المركز عن إجراءات خاصة لسائقي ومشرفي الحافلات المدرسية، وأخرى لمشغلي الحافلات المدرسية، فيما حدد إجراءات معينة للطلاب وغيرها للمدارس.

إجراءات الطلاب

واختص المركز إجراءات الوقاية الخاصة بالطلاب في: ارتداء كمامة باستثناء الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، وعدم مصافحة الطلاب الآخرين، والجلوس بالمكان المخصص لكل طالب، وإبلاغ المشرفة أو السائق في حال الشعور بأي تعب أو أعراض تنفسية، وتعقيم اليدين قبل الصعود إلى الحافلة وبعد النزول منها.

إجراءات المدارس

وحدد المركز إجراءات المدارس للوقاية من فيروس كورونا في التأكد من الحصول على شهادة خلو من كوفيد-19 حديثة لكل من المشرفة المشرف وسائق الحافلة، والتأكد من توفير العدد الكافي من الحافلات المدرسية، والتأكد من توافر معدات السلامة اللازمة، وتنظيم الورش التوعوية للطلاب، والحصول على تعهد من أولياء الأمور بتوعية أبنائهم واتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية اللازمة لحمياتهم.

وتشمل أيضاً: منع صعود أي طالب إلى الحافلة في حال بدت عليه أي أعراض إصابة بكوفيد-19، والتأكد من تطبيق متطلبات التباعد الجسدي، وإجراء الفحص الدوري لدرجة حرارة السائقين والمشرفات يومياً، والتأكيد على تسجيل المفتشين والسائقين في تطبيق الحصن.

سائقو ومشرفو الحافلات

وفيما يتعلق بإجراءات سائقي ومشرفي الحافلات المدرسية، حددها مركز النقل المتكامل بإجراء فحص كوفيد-19 كل 14 يوماً وإجراء الفحوصات الطبية بشكل دوري، وارتداء القفازات والكمامات، وإبلاغ المسؤول المباشر في حال الشعور بأي أعراض مرضية، وتطبيق إجراءات التباعد الجسدي عبر فصل الطلاب بمقعد فارغ واحد، وعلى الأقل بمسافة مترين بين كل طالب وآخر، مع وضع علامة للتنبيه على هذا التباعد، وفحص درجات حرارة الطلاب قبل الصعود إلى الحافلة، وفتح نوافذ الحافلة للتهوية بعد كل رحلة، وتجنب تقديم أي علب ماء أو أطعمة للطلاب وتعقيم الأسطح.

مشغلو الحافلات

كما حدد المركز إجراءات لمشغلي الحافلات المدرسية تتمثل في توفير جهاز قياس الحرارة ومعقم اليدين والكمامات والقفازات، وتكثيف برامج التدريب والتوعية للسائقين والمشرفات، وإجراء الفحص اليومي لدرجة حرارة السائقين ومشرفي الحافلات، وتزويد الحافلات بفواصل عزل بلاستيكية لعزل سائقي الحافلات المدرسية عن الطلاب، واستخدام الحافلات المدرسية بنصف طاقتها الاستيعابية كحد أقصى، ووضع علامات إرشادية على المقاعد التي يسمح باستخدامها.

يضاف إلي تلك الإجراءات: التأكد من أن جميع أبواب الحافلة تفتح بشكل تلقائي، وتعقيم الحافلات المدرسية بشكل مستمر ودوري، ووضع الملصقات التوعوية والرموز الإرشادية داخل الحافلة، واعتماد آلية محددة للتبليغ بوجود أي إصابات بين الطلاب أو المشرفات والمشرفين والسائقين، والتأكد من تطبيق التباعد الجسدي بين الطلاب، والالتزام بزيادة عدد رحلات نقل الطلاب من وإلى المدرسة، وتوزيعها على أوقات مختلفة بحسب التعليمات الصادرة من وزارة التربية والتعليم ودائرة التعليم والمعرفة.

{n.callMethod? n.callMethod.apply(n,arguments):n.queue.push(arguments)} ; if(!f._fbq)f._fbq=n;n.push=n;n.loaded=!0;n.version='2.0'; n.queue=[];t=b.createElement(e);t.async=!0; t.src=v;s=b.getElementsByTagName(e)[0]; s.parentNode.insertBefore(t,s)}(window,document,'script', 'https://connect.facebook.net/en_US/fbevents.js'); fbq('init', '476473863101467'); fbq('track', 'PageView');



Source link