هذه 5 مشاكل تصيب جهازك الهضمي.. إليك علاجها بسهولة

طب وصحة
أخبارك الآن1 سبتمبر 2020
هذه 5 مشاكل تصيب جهازك الهضمي.. إليك علاجها بسهولة

كتبت- نور إبراهيم:
تعد مشاكل الجهاز الهضمي من أكثر الآلام التي يواجهها الإنسان في يومه، وقد تتطلب دخول المستشفى أو الجراحة.


فإذا كنت تعاني من آلام في المعدة إليك أبرز 5 أمراض تصيب الجهاز الهضمي وكيفية علاجها بحسب ما نشرها موقع “livestrong”.


1- الحموضة:
حرقة المعدة أو كما تعرف بالحموضة، هي إحدى أكثر مشاكل المعدة شيوعًا، وتحدث عندما يتدفق حمض المعدة من المعدة إلى المريء، ويمكن أن تؤدي إلى تهيج بطانته، ما يسبب آلام في المعدة بمرور الوقت، ومن المحتمل أن يسبب ضرر أكثر خطورة لبطانة المريء.


أعراضها:
– صعوبة في البلع، وإحساس حارق في صدرك قد يزداد سوءًا في الليل، والشعور بوجود كتلة في الحلق.
وهناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشخص يعاني من ارتجاع المريء، مثل تناول وجبات كبيرة أو طعام مقلي أو وجبات في وقت متأخر من الليل.


علاجها:
لا تنم مستقيما حتى لا تجعل حركة الأحماض سهلة في المعدة، وعدم تناول الطعام لمدة ساعتين قبل النوم، وتناول أدوية الحموضة وقت الحاجة.


2- القرحة الهضمية:
إذا كنت تعاني من حرقة في بطانة المعدة أو في بداية الأمعاء الدقيقة، فمن المحتمل أن يكون لديك شكل من أشكال القرحة الهضمية.
يصاب الإنسان بالقرحة الهضمية نتيجة للإجهاد المفرط أو تناول الأطعمة الغنية بالتوابل، أو استخدام الادوية المضادة للالتهاب والتدخين، فبمرور الوقت تسبب مشاكل في البطانة الواقية للمعدة.


أعراضها:
ألم حارق خفيف يحدث في مكان ما بين عظم الصدر وسرة البطن، والتجشؤ، الغثيان، القيء، وألم حاد ومفاجئ في بطنك (يتطلب زيارة الطبيب)، بالإضافة إلى الإغماء والارتباك والشعور بالدوار أو التعرق المفرط، وأيضا تقيؤ الدم، والذي قد يكون أحمر فاتحًا أو يشبه القهوة المطحونة، وأخيرا، براز داكن أو دموي.


يمكن تشخيصها من خلال المنظار، لفحص المعدة، وقد تتطلب بعض الاختبارات التشخيصية شرب سائل التصوير مثل الباريوم للأشعة السينية.


علاجها:
إذا تم تشخيص إصابتك بقرحة هضمية، فمن المحتمل أن يكون العلاج عبارة عن مزيج من تعديلات في نمط الحياة، مثل الإقلاع عن التدخين والحد من الكافيين.


يمكن للأدوية أن تساعد في علاج القرحة الهضمية، مثل المضادات الحيوية ومضادات الحموضة، وتلتئم بعض القرحات بسرعة مع العلاج المناسب، بينما تطلب أخرى لتدخل جراحي.


3- التهاب الرّتج:
التهاب الرتج هو عبارة حالة تحدث عندما يكون لديك أكياس صغيرة تنتفخ للخارج عبر الأمعاء الغليظة، وإذا أصيبت بالالتهاب فتسمي (رتوج)، وهو أكثر شيوعًا لدى كبار السن فوق الـ 60 عاما.


أعراض الرتج
في كثير من الأحيان، لا يعاني الأشخاص المصابون بالرتج من أي أعراض على الإطلاق، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا هي: وجع بطن، وحمى، وغثيان، وإمساك.


ويمكن أن تلعب الوجبات دورًا في الإصابة بالتهاب الرتج، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الألياف، ويحتوي على نسبة عالية من الدهون الحيوانية يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض.


علاج الرتج
يعتمد على شدة الأعراض، فإذا كانت خفيفة، فقد تكون المضادات الحيوية والنظام الغذائي لها دور في الشفاء، ولكن بمجرد أن تشتد الأعراض لا بد من زيارة الطبب، وإذا حدثت مضاعفات مثل ثقب أو ناسور فقد تكون الجراحة ضرورية.


4- القولون العصبي:
أكثر الأمراض التي يتم تشخيصها بشكل متكرر بين أطباء الجهاز الهضمي، لذا فإن القولون العصبي مصدر إزعاج، يمكن أن يعيق الأنشطة اليومية.


أعراض القولون العصبي
تختلف أعراض القولون العصبي بشكل كبير من شخص إلى آخر ولكن بعض أكثر الأعراض شيوعًا: وجع بطن، وتقلصات أو انتفاخ، وغازات، وإسهال أو إمساك أو أحدهما يليه الآخر.


وتزيد احتمالية إصابة النساء بمتلازمة القولون العصبي بمقدار الضعف، كما أنه أكثر شيوعًا للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا، وعلى الرغم من أن الإجهاد لا يتسبب في حدوث متلازمة القولون العصبي، إلا أنه قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.


-علاج القولون العصبي
يتضمن العلاج عادة الأدوية وتغييرات في النظام الغذائي، فالتقليل من الكربوهيدرات وتناول الألياف، والاستمرار على ممارسة التمارين الرياضية لتقليل التوتر والحصول على قسط كافِ من النوم، يمكن أن يساعد في تخفيف الأعراض.


5- الإمساك:
تؤدي اضطرابات الجهاز الهضمي إلى حدوث الإمساك، ولكن هناك إمساك عرضي يكون مزمن ويسمى بالإمساك العرضي، ويمكن أن يكون مؤشر إلى أمراض أخرى مقلقة.


أعراض الإمساك: براز متكتل أو صلب، وإجهاد عند التبرز، والشعور بانسداد في المستقيم يمنع حركة الأمعاء، والشعور وكأنك لا تستطيع إفراغ البراز بالكامل من المستقيم.


علاج الإمساك:
يجب أن يعالج الإمساك المزمن طبيب متخصص، إلى جانب تناول الألياف وشرب السوائل.



Source link