معلومة تاريخية.. المعبودة سشات إله الحكمة والمعرفة والكتابة اعرف حكايتها

أخبارك الآن5 سبتمبر 2020
معلومة تاريخية.. المعبودة سشات إله الحكمة والمعرفة والكتابة اعرف حكايتها


تتعدد المظاهر فى الحضارة المصرية القديمة، ولعل ابرز تلك المظاهر هى المعبودات المصرية القدمية، ومن أبرز تلك المعبودات “سشات” وهى إلهة الحكمة والمعرفة والكتابة فى مصر القديمة، إلى جانب كونها تعتبر حارسة النصوص والسجلات.


سشات


 

ما معنى “سشات”؟


يعنى اسم “سشات” أى التى تدون، حيث يرجع لها الفضل فى اختراع الكتابة، كما أنها أصبحت تعرف عند القدماء المصريين كإلهة للهندسة المعمارية، وعلم الفلك وعلم التنجيم والبناء والرياضيات وعلم المساحة، ويرجع سبب ذلك بكون كل هذه المجالات تعتمد فى الأساس على المهارات فى الكتابة والتدوين.


 

بماذا عرفت فى النصوص؟


عرفت فى بعض النصوص المتأخرة باسم “سافيخ أوبى”، وهى يعنى التى ترتدى القرنين كـ”إشارة لغطاء رأسها”، كما لقبت أيضًا سيدة دار الكتب، وهو يعنى الإلهة التى يحافظ كهنتها على المكتبة حيث حفظت اللفائف التى تحوى المعرفة والعلوم الهامة.


 

كيف كانت تصور سشات  فى النقوش؟


كانت تصور فى النقوش بهيئة امرأة تحمل شعارا سباعى الأذرع فوق رأسها، وقد دعاها الفرعون تحتمس الثالث “1479-1425 ق.م”، سيفكيت أبوى أى ذات السبع نقاط، وتنص 10 من نصوص التوابيت على التالى: “سشات تفتح أبواب السماء لك”.


 

كيف تظهر فى النقوش؟


فى العادة تظهر وهى ممسكة بقلم الكتابة راسمة شقوقاً على جريدة نخل للدلالة على تسجيل مرور الوقت، وخاصة لتتبع وتسجيل حياة فرعون، كما كانت تصور مع أدوات أخرى، عادة مع حبال معقودة ممدودة لتحديد مساحة الأرض والمباني.


سشات على النقوش 


 

ماذا كانت ترتدى سشات حسب ما صورتها النقوش؟


فى كثير من الأحيان تظهر مرتدية جلد الفهد أو النمر على ثوبها، وهو رمز مخصص للكهنة الجنائزيين، إذا لم تظهر مع الجلد فوق ثوب كان نمط الزخرفة على الثوب نفسه يشابه شكل جلد الفهود والنمور، ويعتقد أن نمط ترقيط جلود هذه الحيوانات على اخفاء الطبيعى يمثل النجوم التى كانت تعتبر رمزا للخلود وتترافق مع سماء الليل كذلك.


 

كيف كانت تساعد الفرعون؟


كانت تساعد الفرعون فى طقس “مد الحبل” المرتبط برسم أسس المعابد والهياكل الهامة الأخرى من أجل تحديد وضمان المعايير المقدسة ودقة الأبعاد، وكانت مهاراتها لازمة لمسح الأرض بعد الفيضانات السنوية لإعادة رسم خطوط الحدود بين الأراضى الزراعية، الكاهنة التى كانت تشارك فى هذه العملية باسمها كانت تشرف كذلك على الموظفين الآخرين الذين يؤدون واجبات مماثلة وتم تدريبهم على الرياضيات وما يتعلق بهذا المجال من معرفة وعلوم.

سشات على النقوش (2)
سشات على النقوش 


 

هل تغير دور سشات فيما بعد؟


بعد أن ظهرت عبادة إله القمر “تحوت” وأصبحت بارزة وأصبح يشار إليه باعتباره إله الحكمة، تغير دور سشات فى تسلسل الآلهة المصرية عندما تم استحداث مشابهات للآلهة القديمة، فتم استبدال كاهناتها ذوى الرتب المنخفضة بكهنة لتحوت، وفى البداية قيل إنها ابنته ثم بعد ذلك أصبحت زوجته.


 

هل تغير شعار سشات بعد ظهور تحوت؟


بعد أن تم الاقتران بينها وبيت تحوت، ظهر شعارها يعلوه هلال، والذى تحول بعد ذلك إلى شكل قرنين، وأصبحت فى بعض الأحيان تسمى سفيخ أوبى الذى يعنى “المرتدية لقرنين”.



Source link