مرصد الأزهر يحذر من تزايد خطورة اليمين المتطرف فى امريكا ويؤكد مثل “داعش”

أخبارك الآن14 سبتمبر 2020
مرصد الأزهر يحذر من تزايد خطورة اليمين المتطرف فى امريكا ويؤكد مثل “داعش”




سلَّط مرصد الأزهر لمكافحة التطرف الضوءَ على عدد من القضايا التى شغلت الرأى العام المحلى والعالمى خلال الأسبوع الماضى؛ حيث تابع المرصد التقرير الصادر عن وزارة الأمن الداخلى الأمريكية، الذى قيَّم حالة الأمن فى الولايات المتحدة لعام 2020؛ حيث أظهر التقرير أن تيار اليمين المتطرف يشكِّل التهديد الأكبر على الولايات المتحدة، وأنه الأخطر بين الجماعات الإرهابية الأجنبية.


 


وأكَّد المرصد خطورة الاستراتيجية التى تتبنَّاها جماعات اليمين المتطرف فى استقطاب الشباب واستغلال الأزمات، لافتًا إلى أنها نفس الاستراتيجية التى يعتمدها تنظيم «داعش» الإرهابى.


 


كما تابع المرصد تقرير هيئة الأمن القومى فى ألمانيا لعام 2019، الذى كشف عن تزايد معدلات الجرائم العنصرية لليمين المتطرف؛ حيث تمَّ تسجيل نحو 22.300 جريمة يمينية في ألمانيا، مقارنة بعام 2018 بزيادة بلغت 10%، ونحو 6.400 جريمة لليسار المتطرف خلال عام 2019 بزيادة بلغت 40% مقارنة بعام 2018. وأكَّد المرصد أن التطرف اليمينى واليسارى لا يقل خطورة عن تطرف «داعش»، لافتًا إلى تزايد ممارسات التطرف اليميني الإجرامية ضد المسلمين والانتهاكات الصارخة بحقِّ المقدسات الإسلامية خلال الآونة الأخيرة، التى من أبرزها: حرق وإهانة المصحف الشريف في النرويج والسويد.


 


وفى السياق، علَّق المرصد على خبر حول ارتفاع عدد تحقيقات مكتب المدعي العام الإسباني في قضايا الإرهاب لعام 2019، بنسبة 40.37% مقارنة بعام 2018، مشدِّدًا على أن المواجهة القانونية والفكرية لتلك الجماعات المتطرفة هي السبيل الأمثل للحدِّ من تنامي نفوذها وقدرتها على تنفيذ هجمات إرهابية، إضافة إلى المساهمة بشكل كبير في القضاء على العنف بمختلف صوره وأشكاله، وتعزيز مفاهيم المواطنة والعيش المشترك.


 


واضطلاعًا بمسؤوليته تجاه أزمتى مسلمى الروهينجا واللاجئين، أصدر المرصد تقريرًا مصورًا باثنتي عشرة لغة تحت عنوان: «مسلمو الروهينجا.. قضية إنسانية لا تزال تبحث عن حل»، وأكَّد أن تلك الأزمة أزمة إنسانية تضع مسؤولية المجتمع الدولي القانونية والأخلاقية على المَحَك، لافتًا إلى أن «الروهينجا» يتعرَّضون لشتَّى أنواع الانتهاكات والتعذيب، ما اضطر نحو مليون روهينجي إلى الفرار لدولة بنجلاديش. كما أعرب المرصد عن أسفه لاندلاع حريق في مخيم النازحين بقرية «باريشا» الواقعة شمال مدينة «إدلب» السورية، ما أسفر عن مصرع 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين سنة و6 سنوات. 


 


ومتابعةً للنشاط الإرهابى داخل القارة الأفريقية، حذَّر المرصد من تنامى أنشطة جماعة «بوكو حرام» الإرهابية؛ بعد مقتل 9 أشخاص فى هجمات متفرقة لـ«بوكو حرام» شمال شرق نيجيريا، داعيًا إلى ضرورة تضافر الجهود من أجل القضاء عليها. كما تابع المرصد التقارير الأمنية النيجيرية التي أفادت بمقتل 159 شخصًا في فترة لا تتجاوز أسبوعين، وأكَّد المرصد أن المشكلات الأمنية المتعددة فى نيجيريا تسبَّبت في أزمات تتطلب معالجة عاجلة، وأن الإخفاق في ذلك قد يؤدى إلى زعزعة استقرار دول أخرى.


 


وأدان المرصد مقتل 3 وإصابة 20 في تفجير انتحاري وسط مدينة «كسمايو» جنوب الصومال.


 


وعلى صعيد المقالات والتقارير المتواصلة لمرصد الأزهر، نشر المرصد المقالَ الثالث في سلسلة «جماعات القتل باسم الدين»، والذي أوضح الأهداف التي تأسَّست لأجلها جماعة «بوكو حرام» الإرهابية، وعناصرها وأماكن وجودها، وأبرز العمليات الإرهابية التي ارتكبتها، وعلاقتها الجماعات الإرهابية الأخرى. كما نشر المرصد مقالًا باللغة العربية تحت عنوان: «حرق المصحف.. أثر من آثار الوهم الاجتماعي»، ومقالًا باللغة الإنجليزية بعنوان: «آفات اللسان (3)»، إلى جانب نشر رسائل باللغة الإنجليزية من حملة «الوسطية في الإسلام».



Source link